أخبارسلايد

أربع سنوات على استشهاد الأسير القسامي بسام السايح من نابلس

بطل عملية الثأر في "ايتمار"

نابلس – خدمة حرية نيوز:

توافق اليوم الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد الأسير القسامي بسام السايح من نابلس، بسبب سياسة الإهمال الطبي الذي تمارسه قوات الاحتلال بحق الأسرى.

 

بسام البطل

جابه الشهيد الأسير بسام السايح في حياته سرطانين، الأول داهم جسده فأحاله نحيلا، والآخر حاول تقييد همته، وعقاب إرادته، لكنه ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

 

ارتقى السايح بعدما ترك اسمه في لوحة الشرف والمقاومة، شهيدا لم يعرف الاستكانة، وبقي على طريق ذات الشوكة رغم الآلام حتى فاضت روحه إلى بارئها.

 

لم يرق للشهيد المجاهد بسام السائح ما حصل بحق عائلة دوابشة وجريمة الحرق التي طالت الطفل الرضيع ووالديه وشقيقه، حتى قرر مع إخوانه المجاهدين الثأر لهذه الجريمة البشعة بطريقة توازي مستوى القهر الذي تركته في قلوب الفلسطينيين.

 

عملية ايتمار

بصمت وإخلاص المجاهدين كان السايح أحد المخططين لعملية “ايتمار” البطولية، والتي أحالت القهر فرحا طارت به قلوب الفلسطينيين.

 

كانت عملية ايتمار أبرز المهام الجهادية التي شارك بها الشهيد السايح، وأدت إلى مقتل مستوطنين.

 

اعتقل السايح في الـ8 تشرين أول/ أكتوبر2015 من قبل قوات الاحتلال، خلال توجهه لزيارة زوجته المعتقلة آنذاك منى السايح.

 

وقبل اعتقاله عانى السايح من مرض السرطان، فكان يتلقى العلاج من سرطاني الدم والعظم في مستشفيات مدينة نابلس، وأمضى عدة أشهر متنقلاً بين مشفى وآخر ليحصل على علاج مرضه.

 

ولم تتوقف معاناة السايح عند مرض السرطان فحسب، بل تدهورت حالته الصحية بفعل الإهمال الطبي، فصار يعاني من عدة أمراض منها الضمور في الرئتين وقصور في عضلة القلب وهشاشة كاملة في العظام، استدعت في الفترة الأخيرة الإبقاء عليه في مستشفيات السجون التي تفتقد لأدنى مقومات الإنسانية.

 

ورغم خطورة حالته الصحية إلا أن الاحتلال رفض كل النداءات التي طالبت بالإفراج عنه، كما أن محكمة الاحتلال أصرت على إصدار حكم بسجنه مدة مؤبدين وثلاثين عاماً.

 

في 8/9/2019 ترجل السايح شهيدا ليقترن اسمه بعملية “ايتمار” البطولية، ويصبح ذكره معيدا لأمجاد الثأر القسامي لدماء وعذابات الشعب الفلسطيني، والتي فجرت عقبها انتفاضة القدس، وتخللها عمليات نوعية أشعلت الضفة في وجه الاحتلال، وأدخلته في حالة استنزاف متواصل مع العمل المقاوم والمباغت، فأصبحت بركانا يغلي بالرد مع جرائمه في كل مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى